مانيت ملتقى النقب
انت غير مسجل ..لن تملك الصلاحيه بدخول الدردشه ولا وضع مساهمات الا بعد التسجيل .....
الاداره ...شكرا
مانيت ملتقى النقب
انت غير مسجل ..لن تملك الصلاحيه بدخول الدردشه ولا وضع مساهمات الا بعد التسجيل .....
الاداره ...شكرا
مانيت ملتقى النقب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مانيت ملتقى النقب منتدى شبابي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقامات الموسيقية الثمانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سبعاوي
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال
سبعاوي


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

المقامات الموسيقية الثمانية Empty
مُساهمةموضوع: المقامات الموسيقية الثمانية   المقامات الموسيقية الثمانية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2010 8:02 am

في أصول المقامات الموسيقية الثمانية




لقد تمّ وضع السلم الموسيقي السوري التاريخي من الألحان الثمانية التي تستعمل في الكنيسة السريانية الأنطاكية ، ومنها انبثقت جميع الألحان الموجودة في العالم والتي تكلم عنها الفارابي بحوالي 0 0 0 3 سنة.
- تبنى الألحان في الكنيسة السريانية على القيثارة السومرية التاريخية الخالدة ذات الأوتار السبعة أساسا ، ويبدأ اللحن الأول على الوتر الأول ، وهكذا تدريجيّا إلى الوتر الإضافي ، فالمقامات الأصلية الأساسية كانت اثني عشر لحنا حسب ما جاء في مؤلفات ابن العبري في كتابه الايثيقون ، وقد اختصرت إلى ثمانية مقامات ( ألحان) ، وقد تمّ تبديل أسماء هذه الألحان من اللغة الآرامية إلى اللغة العربية على الشكل التالي :
- المقام الأول : Baya وهو المقام البياتي باللغة العربية . وكلمة بيات مشتقة من كلمة ( بات ) والتي تعني نزل ليلاً ، أو أدركه الليل أو دخل مبيته ، فهي بهذا المعنى لا تعطي صفة موسيقية فنية . ولكنها محرفة من السريانية ( بَيَا ) التي تعني (عزى ، سلوى ، سرور ، الخ . . . ) ، إنّ هذا المعنى يعطيها صفة موسيقية واضحة .
-
- المقام الثاني : Hawsono ، وهو باللغة العربية المقام الحسيني ، وهذه الكلمة مشتقّة من الحسن والتي تعني الجمال ، وهي لا تعطي دلالة موسيقية كما في السريانية حيث تعني ( الترفق- الرأفة- الحنان- الرحمة- العطف ) فلهذه الكلمات دلالات موسيقية تنسجم مع هذا المقام .
-
- المقام الثالث : UR-AK ، وقد جاء اسمه من كلمة مغمورة – الآن – في بلاد الرافدين ، ومنها جاءت كلمة العراق كما تلفظ اليوم ، أمّا العامة في الموصل فإنهم يلفظونها كما في السومرية ( عُراق ) . وقد كانت هذه المدينة عاصمة الدولة في العهدين السومري والأكادي ، ولاتزال أطلالها باقية حتّى الآن .
-
- المقام الرابع : Razd وهو بالعربية ( الرصد ) وقد حُوّر من قِبَل الأتراك نقلا عن الفارسية إلى كلمة راست وتعني المستقيم وليس لهذا المعنى أي صلة بالمقام المستقيم وهذا لا يعطيه أية دلالة موسيقية ، أما ترجمته بالآرامية فتعني ( ادرج- قرّر- ثبّت- مكّن- أصلح ) مما يظهر الدلالة الموسيقية له .
-
- المقام الخامس : Ugo ، ويسمى في العربية أوج أي الأعلى ، أمّا معناه بالتركية فهو الرأس الحاد ، وفي المعنيين لم يعطي دلالة موسيقية لهذا المقام . أما معناه في السريانية ( الزهور- الريحان- الميس- وهذه الكلمة تفسّر في الخمرة وهي في السريانية تدل على نباتات عطرية ذات رائحة زكية ) ، وهو بهذا المعنى يعطي دلالة موسيقية أوضح وأكثر انسجاما من نوعية موسيقى اللحن أو المقام .
-
- المقام السادس : Agam ويلفظ بالعربية (عجم ) وتعني الغريب ، الغشيم ، وقد طغى معناه التركي حتى في اللغة العربية حيث يعني بلاد فارس ، أما اللغة الآرامية القديمة فمعناه ( رجوع- هبوط- تفريغ- ) فإذا عرفنا أته موسيقيا يبتدئ من مركزه الأعلى ثمّ يتفرغ رويدا رويدا إلى قراره لتوضح لنا معناه الآرامي موسيقيا وبأن سبب تسميته الآرامية بهذا الاسم .
-
- المقام السابع: Sba ، إنّ كلمة صَبا باللغة العربية تعني النسيم الشمالي الرقيق ، وقد يكون لهذا المعنى ارتباط موسيقي لكنه ضعيف ، بينما ترجمته في السريانية التي تعني ( فرح- سرور- شاء- صفاء ) تُظهر ارتباطه الموسيقي أكثر . وهذا المقام مفضل عند السريان خصوصا في مراسيم موت الشهداء والكهنة لكونه لحنا حزينا ذات خاصية مميزة .
-
- المقام الثامن : حاجو ( حجاز ) وهذا هو اسم بلاد السعودية القديم حيث كانت تعرف باسم ( حج ) Haj وقد أضيف حرف الزاي إلى الكلمة خلال الحكم العثماني الطويل فسميت حجاز . وكانت مكة المكرمة قبلة الشعوب والقبائل المجاورة لها حيث كانوا يحجون إلى كعبتها ، وقد انتقلت هذه المظاهر إلى العهد الإسلامي حيث أكّد الدين الجديد على قدسية الكعبة الشريفة فأصبحت مكة المكرمة من الأماكن المقدسة التي يحج إليها المسلمون من كافة أنحاء المعمورة . وقد كان لبلاد الحجاز ارتباط ثقافي واقتصادي مع بلاد الآراميين عبر دمشق ، ويمكن القول أنّ هذا اللحن قد انتقل من بلاد الآراميين إلى الحجاز ، وقد أعجب المسلمون بالمقام الثامن فجعلوا الآذان معتمدا عليه ، وفي مصر استبدلوا الآذان بالمقام الرابع وهو ( الراست ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدير الموقع
المدير العام
المدير العام
مدير الموقع


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

المقامات الموسيقية الثمانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقامات الموسيقية الثمانية   المقامات الموسيقية الثمانية I_icon_minitimeالخميس فبراير 25, 2010 2:29 am

تســـــلم يلغالي....
مشكوور موضوع مهم جدااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://manet.hooxs.com
 
المقامات الموسيقية الثمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقامات الموسيقيه
» تعليم المقامات العربيه الموسيقيه الاكثر استعمالا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مانيت ملتقى النقب  :: المنتدى العام-
انتقل الى: